كلية التربية


deen-Profile-Image

بسم الله الرحمن الرحيم مرحباً بكم في كلية التربية جامعة أم درمان الإسلامية صرح العلم والمعرفة والنور والإيمان، ورمز الشموخ والفخر والاعزاز والتي تمكنت في فترة وجيزة من انتزاع مكانة سامقة بين رصيفاتها في كليات التربية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وظلت كلية التربية تضطلع برسالتها التعليمية السامية تأهيلاً للكوادر التعليمية وتنمية للأُطر البشرية زهاء ثلاثة عقود من الزمان حيث رفدت الساحة السودانية والعربية والأفريقية بالكوادر التعليمية المؤهلة تأهيلاً نوعياً.

           كما اهتمت كلية التربية بتحديث مناهجها وأساليبها ووسائلها المنهجية عبر تنظيم سلسلة من مؤتمرات وورش لتقويم المناهج، فضلاً عن تنمية أُطرها البشرية بهدف الاندماج في المسار العالمي (International Track) الذي طغت عليه الإبداعات والطموحات التي أفضت إلى تشكيل سياق تنافسي بالغ الشدة الأمر الذي يتطلب الارتقاء بالموارد البشرية والذي لا يتحقق إلا بوجود تعليم جيِّد تتوافر فيه شروط الجودة والارتقاء في كافة مراحله.

           وقد ظلت كلية التربية تعي أدوارها المجتمعية والقومية تماماً، والتي تتمثل في تبني أدوار الجامعة الحديثة والذي يشمل المساهمة في ابتكار وإنتاج المعرفة عبر البحث العلمي الذي يُعد الأداة الأساسية لانجاز المعرفة بجانب التدريس الذي يُعد العامل الرئيس في نشر المعرفة وتوزيعها، ودور ثالث وهو الخدمة الأكاديمية للمجتمع عن طريق نقل المعرفة الجامعية إلى مؤسسات المجتمع المختلفة.

           كما اهتمت كلية التربية بالتواصل والتفاعل مع محيطها الإقليمي والدولي إذ وقعت عدداً من الاتفاقيات للتبادل العلمي مع العديد من المؤسسات العلمية الخارجية منها كلية التربية وتدريب الأساتذة جامعة سروجايا (Faculty of Teacher Training and Education Criwijaya University) بأندونيسيا وجامعة الإحسان بقامبيا. كما مكنت العديد من أعضاء هيئتها التدريسية من المشاركة في المؤتمرات الإقليمية والدولية.

لذا فإن كلية التربية تتعاظم رسالتها وأدوارها في التنمية البشرية إذ يُناط بها في المقام الأول تأهيل المعلمين لتلبية حاجة التعليم العام بالمعلمين الذين يضطلعون بوضع اللبنة الأولى في أُسس ومرتكزات التنمية البشرية.

                                                                والله من وراء القصد ،، ،، ،،

                  أ.د. عطا محمد أحمد كنتول

     عميد كلية التربية